محمد الجراح: التعاون الدرامي بين اللبنانيين والسوريين مثمر “عين الجوزة” مسلسل يروي الحكاية الانسانيّة

هناك ممثلون أعطى الله وجوههم سحراً خاصاً من خلال القدرة على التأثير والتنوع، فيبرعون في نقل المشاعر باختلافها.

محمد خير الجراح والذي عرف بدور “أبو بدر” في مسلسل باب الحارة واحدٌ من أولئك الذين جسّدوا أدواراً كان لها الفضل برسم ابتسامة وخطف أنظار مشاهدين عدّة.

وفي لقاء مع إذاعة وموقع “صوت الفرح”، أخبرنا الجراح عن مسلسل عين الجوزة الذي يروي حكاية انسانية واجهت تقلبات الحياة.

IMG_0126

  • ما سبب اختيار “عين الجوزة” عنواناً لعملكم؟

– يروي المسلسل سيرة  قرية تدعى “عين الجوزة” الواقعة على الحدود الجنوبية، يقرّر أهلها الانتفاضة على ظلم الاحتلال، ويتناول قصّة الصراع من أجل الأرض والقيم، ومواجهه تقلّبات الحياة التي عصفت بالمنطقة العربيّة في زمن الاستعمارين الفرنسي والبريطاني.

وتجري الأحداث في الفترة بين عامي 1920 و1945، حيث يرصد الصراع الدائر داخل أراضي القرية بين كبار ووجهاء القرية المتحالفين مع الاحتلال.

إذاً، يعود المسلسل إلى الوراء سنوات عدّة لينقل للمشاهد صورة ربما هي بعيدة عن عالمنا اليوم، لكنها بالطبع شبيهة ببعض الأحداث التي تعيشها الدول العربية.

  • ما هو الدور الذي تلعبه في هذا المسلسل؟

– في هذا العمل ألعب دور رئيس المخفر نصير المستخدم الفرنسي الذي يخدم أسياده كالبيك والآغا والذي لا يقف مع القانون والعدالة بل مع أصحاب المال والسلطة. في العمل أتكلم باللهجة اللبنانية عموماً والجنوبية خصوصاً.

  • تتكلمون باللهجة اللبنانية الجنوبية! هل من مشرف على تدقيق لهجتكم؟

– مدققة اللهجة سلمى خليل تشرف على أداء الممثلين السوريين وكذلك اللبنانيين لأنه من المفترض التحدث بلغة أهل الجنوب وإن مرت بعض الهفوات نرجو منكم المسامحة لأن الغاية منه العمل الدرامي أكثر من وثيقة لتوثيق اللهجة.

  • من الذي يلعب دور البطولة في هذا العمل؟

-العمل من إنتاج مؤسسة الأصيل للإنتاج الفني، ويشارك فيه ممثلون من سورية ولبنان، أبرزهم: منير كسرواني، عبد المجيد مجذوب، جورج شلهوب، عمار شلق، باسم مغنية، وفاء شرارة، طوني عيسى، يوسف حداد، ختام اللحام، وآلان الزغبي. ومن سوريا أسعد فضة، كندة حنا وأنا.

  • ما سر التعاون الذي نشهده في الفترة الأخيرة في العمل الدرامي بين اللبنانيين والسوريين؟

– التعاون بين اللبنانيين والسوريين في الدراما مثمر بإدارة العمل من قبل السوريين. فالخبرة السورية في هذا المجال باتت واضحة. كما أنّ التعاون والتلاقح الثقافي والفني والفكري دائما يقدم أعمالا مجدية تقرب بين الناس رغم التفرقة السياسية.

  • على أي قناة سيعرض هذا العمل؟

– لم يقرّر بعد على أي قناة سيعرض في رمضان المقبل، لكن سننتهي تصويره في أيار المقبل. لكنني أعتقد أنّ قناة الجديد والمنار والــ”أل بي سي” قد تأخذ الأعمال السورية لتزين شاشاتها بها.

  • بعيداً عن هذا العمل، كيف أثرت الأوضاع في سوريا على المستوى الفني؟

– في الحقيقة، وقعنا بكارثة كاملة في سوريا على المستوى الإنساني والإجتماعي والسياسي والفني بالدرجة الأولى.

  • ما هي الأعمال التي سنراك بها في رمضان المقبل؟

– انقسم الموسم لهذه السنة إلى قسمين:

القسم الأول يضم العملين: حارة المشرقة وفي ظروف غامضة.

القسم الثاني: بعد رأس السنة، امرأة من رماد، فارس وخمس عوانس، صدر الباز، بقعة ضوء، أبو دزينة، وباب الحارة الجزء السابع.

أضف تعليق